دورة تكوينية حول موضوع " كيفية تنزيل أهداف التنمية المستدامة في المجال الاجتماعي على مستوى الجماعات الترابية"


18/05/2024

التنمية المستدامة مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي، رسمت به هيئة الامم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها هو تحسين الظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع. وبالنسبة للمغرب فهو توجه ملكي خصوصا بعد دستور 2011 وكذلك بعد صدور القانون الإطار 99.12 الذي يعتبر بمثابة ميثاق للبيئة والتنمية المستدامة، وهو قانون يلزم الجماعات الترابية بإدراج التنمية المستدامة في السياسات العمومية وفي البرامج والمشاريع التنموية.. وفي هذا السياق، نظمت جماعة الحسيمة دورة تكوينية بعنوان "تحديد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي وخاصة تلك التي لها تأثير اجتماعي"، خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو 2023، في قاعة اجتماعات لجماعة الحسيمة. وافتتحت الدورة التكوينية السيدة حليمة لهيت، نائبة الرئيس المكلفة بقطاع الشراكة والتعليم، التي قدّمت كلمة ترحيبية وتوجيهية حول دور الجماعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي. وقد استفاد من هذه الدورة أعضاء ، موظفين و ممثلين عن هيئة المساواة وتكافؤ الفرص لجماعة الحسيمة، بالإضافة إلى موظفي وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص لجماعة أيت يوسف وعلي

تم تأطير هذه الدورة التكوينية من قبل المهندس الشاب والباحث في سلك الدكتوراه محمد التيقي، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار تنفيذ خريطة الطريق للأنشطة المبرمجة إنجازها من طرف جماعة الحسيمة في إطار برنامج التعاون البلجيكي بين الحسيمة ومدينة سكاربيك البلجيكية.
وقد استحسن الحاضرين هذه الدورة التكوينية من حيث المحتوى والتأطير، وكانت مناسبة لتعرف المشاركين على أهداف التنمية المستدامة التي تم تسطيرها من طرف الأمم المتحدة، وكيفية التفكير على المستوى المحلي من أجل تحقيقها وإدراجها في المشاريع المحلية.
تمحورت فعاليات الدورة التكوينية حول العديد من المواضيع المهمة التي تتعلق بتحديد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، حيث تم تقديم عروض توضيحية و أمثلة واقعية حول المفاهيم الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة، وتم تفصيل الأدوات والإستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتحقيق هذه الأهداف على المستوى المحلي عبر تمكين المشاركين في الدورة التكوينية من فهم أهمية التنمية المستدامة وكيفية تطبيقها في المشاريع المحلية، حيث تم توضيح أهم السياسات والبرامج التي يمكن اعتمادها لتحقيقها في المجتمعات المحلية.

 

groupe formation ODD1st day2nd day3rd day