تبادل الخبرات والتجارب حول تدبير النفايات الصلبة وإدارة المياه العادمة


18/05/2024

تحتضن جماعة الحسيمة ملتقى تكويني تنظمه فيدرالية أنمار بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة الحسيمة وذلك من يوم 12 يونيو 2023 إلى غاية 16 يونيو 2023.ويأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار تفعيل انشطة مشروع " تقوية قدرات الجماعات الترابية بشمال المغرب وفيدرالية انمار" المنجز بشراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية، الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ،فيدرالية انمار وصندوق البلديات الاندلسي للتضامن الدولي.والهدف الأساسي من هذا الملتقى هو تعزيز الحكامة الديمقراطية وتنمية القدرات والمهارات التدبيرية للجماعات الترابية في إدارة الشأن العام ضمن مجال اختصاصها.
 وقد افتتحت اللقاء السيدة " حليمة لهيت" نائبة رئيس الجماعة المسؤولة عن قطاع الشراكة والتي رحبت بالحضور الكريم وشكرت فيدرالية انمار على اختيار مدينة الحسيمة للاحتضان هذا الملتقى كما ثمنت أهمية هذا الملتقى الهادف إلى تقوية الجماعات الترابية في تدبير اختصاصاتها الذاتية.
كما مثلت المهندسة " سلمى الشاري" مجموعات الجماعات " نيكور- غيس" حيث قدمت تجربة هذه المجموعات في كيفية تدبير النفايات ، كما رافقت الوفد إلى المجزرة الجماعاتية  للاطلاع عن قرب عن كيفية المعالجة الاولية للمياه العادمة بهذه المجزرة.
برنامج أنشطة هذا الملتقى هو على الشكل التالي:
_ تكوين حول تدبير المياه العادمة،12 و 13 يونيو 2023.
_ ورشة عمل تبادل الخبرات بين مجموعات الجماعات لتدبير النفايات الصلبة، 14 يونيو 2023.
_  تكوين حول المراجعة المالية لمجموعات الجماعات (Audit)،15 و16 يونيو 2023.
وقد حضر اللقاء رؤساء الجماعات الترابية ومجموعات الجماعات بالجهتين الشمالية والشرقية،مهندسون وأطر تقنية بالجماعات الترابية.
 كما اختتم اليوم موضوع كيفية تدبير النفايات الصلبة والسائلة،ليكون للحضور غدا بداية دورة تكوينية حول المراجعة المالية